الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١
طابع اليوم العالمى للاتصالات ومجتمع المعلومات
صورة طابع اليوم العالمى للاتصالات ومجتمع المعلومات

تصدر الهيئةُ القوميةُ للبريد طابعَ بريد تذكاريًّا بمناسبة اليوم العالمى للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD) الذى يتم  الاحتفال به سنويًّا منذ عام ١٩٦٩  في ١٧ مايو من كل عام وهو اليوم الموافق ليوم تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات وتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى للبرق في عام ١٨٦٥.

حيث يتيح اليوم العالمي  للاتصالات ومجتمع المعلومات الفرصة للاحتفال بمساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تقدم مجتمع المعلومات وسد الفجوة الرقمية من أجل الانتقال إلى التنمية الذكية والمستدامة للدولة في جميع المجالات والتركيز بوجه خاص على الطريقة التي سيساعد بها التقدم التكنولوجي في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومن ثم تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

هذا وقد أظهرت أزمة فيروس كورونا (COVI-١٩) الدور الحاسم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في استمرار العمل إلكترونيا في ظل فترات الإغلاق، الأمر الذي أدى إلى زيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في مختلف مجالات الحياة ، خاصة في ظل منظومة الدولة للتحول الرقمي، الأمر الذي جعل تكنولوجيا الاتصالات ومجتمع المعلومات هما طوق النجاة وحجر الزاوية في مواجهة الأوقات الصعبة.

ويمثل اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات فرصة للمجتمع المصري لمواصلة الضغط من أجل التحول الرقمي من خلال تعزيز الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياسات الذكية لتشجيع الاستثمارات والتعاون والشراكات.

فلسفة التصميم

اعتمدت على استخدام شكل برج الاتصالات وفي نهايته من الأعلى مجموعتين من ذبذبات الاتصالات اللاسلكية، وقد جاءتا باللون الأحمر للفت انتباه المشاهد وإثارة اهتمامه، وقد جاء في خلفية برج الاتصالات شكل الكرة الأرضية بحجم كبير ، كأنها تحتوي ذبذبات الاتصالات وظهرت عليها شبكة معلوماتية إلكترونية دقيقة تغطي جسم الكرة الأرضية بالكامل للدلالة على سيطرة تكنولوجيا الاتصالات على العالم بأكمله، ومن ثم التأكيد على أن عملية التحول الرقمي أصبحت ضرورة حتمية لا محالة .

وتم وضع كود الحاسب الآلي ٠١٠١٠١ على شكل دائري يحيط بجسم الكرة الأرضية للتأكيد على استفادة سكان الكرة الأرضية من إمكانيات وتطبيقات الحاسب الآلي أو الهواتف الذكية .

وتم وضع مسطح أفقي صغير لمجموعة من المباني والبيوت للدلالة على تطبيقات الاتصالات على مجتمع المعلومات، وتم وضعها بشكل ممتد بعرض الطابع وفي وضع أفقي في الجزء السفلي من التصميم ليعطي ارتكازًا للتصميم وثباتًا له . وتم  وضع شعار الاتحاد الدولي للاتصالات مع اختصار لعبارة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD)

المواصفات الفنية
المناسبة:
اليوم العالمى للاتصالات ومجتمع المعلومات
تاريخ الإصدار:
الإثنين ١٧ مايو ٢٠٢١
نوع اللإصدار:
طابع تذكارى
فئة الإصدار:
٥ جنيهات
أبعاد الإصدار:
٤ × ٥ سم
طريقة الطباعة:
أوفست
الألوان:
متعدد الالوان
كمية الإصدار:
٧٥٠٠٠
كمية مغلف إصدار أول يوم:
١٠٠٠
المصمم:
د. ميسون قطب
المطبعة:
مطابع البريد المصرى