الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١
طابع مشاركة مصر في دورة الالعاب الأولمبية – طوكيو ٢٠٢٠
صورة طابع مشاركة مصر في دورة الالعاب الأولمبية – طوكيو 2020

دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ٢٠٢٠،والتي تعرف اختصارًا بــ"طوكيو ٢٠٢٠"، حيث تم الإعلان عن المدينة المستضيفة في ٧ سبتمبر ٢٠١٣ ، وقد فازت طوكيو بتنظيم الدورة بعد منافسة مع مدريد وإسطنبول ، وقد تم إدراج بعض الرياضات الجديدة فيها، بالإضافة إلى زيادة بعض الفعاليات في المسابقات.

وقد كان من المقرر أن تقام فعاليات الدورة ما بين ٢٤ يوليو إلى ٩ أغسطس ٢٠٢٠، إلا أنه بسبب جائحة فيروس كورونا قررت اللجنة الأولمبية الدولية- بتاريخ ٢٤ مارس ٢٠٢٠- تأجيل أولمبياد طوكيو إلى أجل لن يتجاوز حدود سنة ٢٠٢١، مستندة في ذلك إلى الظروف الحالية وإلى المعلومات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية بخصوص فيروس كورونا، وذلك لحماية صحة الرياضيين وجميع المشاركين في الألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي.

وقد تقرر في نهاية شهر مارس ٢٠٢٠ أن الموعد الجديد للأولمبياد هو ما بين ٢٣ يوليو إلى ٨ أغسطس ٢٠٢١، على أن تبقى العلامة التجارية طوكيو ٢٠٢٠ قائمة لا تتغير.
وقد بلغ عدد المشاركين المصريين الممثلين لمصر في أولمبياد "طوكيو ٢٠٢٠"  ١٣٤ لاعبًا ولاعبةً،  يشاركون في نحو ٢٣ لعبة، وهذا العدد هو الأكبر في تاريخ مشاركات مصر في الأولمبياد.
فلسفة التصميم

اعتمدت فكرة التصميم على وضع تلخيص للاعب ولاعبة يرفعان يديهما بالانتصار وقد احتووا شعار دورة الألعاب الاولمبية بطوكيو ٢٠٢٠  داخل الدائرة السوداء والتي تمثل قارة أفريقيا كدلالة  على مشاركة مصر في الأولمبياد ضمن مجموعة الدوائر التي تمثل شعار الأولمبياد .

هذا وقد حصل اللاعبان على ميداليات الفوز ، كنوع من التحفيز للاعبين للحصول على مراكز متقدمة في الألعاب التي ستشارك فيها مصر ، وقد جاء في خلفية اللاعبين اشعة الشمس لبث الامل وتحفيز اللاعبين على بذل الجهد ، كما جاء في الخلفية مجموعة من الرموز التي تمثل مجموعة متنوعة من الألعاب الرياضية.

المواصفات الفنية
المناسبة:
مشاركة مصر في دورة الالعاب الأولمبية – طوكيو ٢٠٢٠
تاريخ الإصدار:
الجمعة ٢٣ يوليو ٢٠٢١
نوع اللإصدار:
طابع تذكارى
فئة الإصدار:
٥ جنيهات
أبعاد الإصدار:
٤×٥ سم
طريقة الطباعة:
اوفست
الألوان:
متعدد الألوان
كمية الإصدار:
٧٥٠٠٠
كمية مغلف إصدار أول يوم:
١٠٠٠
المصمم:
د.ميسون قطب
المطبعة:
مطابع البريد المصرى